اهلا وسهلا بك
اتمنى ان تكوني طالبه في مدرسة ام سليم الانصاريه
تحياتي الادارة



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورة غنيم

avatar

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني   الإثنين أبريل 12, 2010 12:08 pm

س1:- اكتبي المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية
1- الدراسة العلمية لكيفية تصنيف الكائنات الحية ( )
2- احدى مستويات التصنيف الحديث للكائنات الحية يعتمد على تركيب
خلية الكائن الحي وحصوله على الطاقة وحركتها وصفات التكاثر ( )
3- أحد مستويات التصنيف ويتكون من كائنات مترابطة ولها القدرة على التزاوج وإنتاج نسل جديد من النوع نفسه ( )
4- عالم وضع أساس التصنيف العلمي الحديث للكائنات الحية ( )
5- نظام تصنيف يستخدمه علماء الأحياءوفقا للجنس والنوع ( )
س2: أكتبي بين القوسين كلمة صحيحة أمام العبارات الصحيحة وكلمة خطأ أمام العبارات الخطأ فيما يلي

1- تتكون عائلة الكائنات الحية من رتبة واحدة على الأقل ( )
2-ا لأسم العلمي الثنائي للدب البحري هو يورساس ماريتيماس ( )
3- تتكون الشعبة من طوائف من كائنات حية ( )
4- الشعبة هي أكبر مجموعة في مملكة الحيوان ( )
5- تستطيع أفراد النوع الواحد التزاوج بنجاح مع أفراد أنواع أخرى ( )
6- تنتمي الخيول لشعبة الحبليات وطائفة الثدييات ( )

س3:- ما أهمية استخدام علماء الأحياء نظام التسمية الثنائية للكائن الحي
................................................................................................................
س4:- عللي لما يأتي تعليلا علميا صحيحا
1 - يستخدم علماء التصنيف لترتيب الكائنات الحية في مجموعات
.....................................................................................................
2- تنتمي الخيول لشعبة الحبليات
...........................................................................................................................
س5 : اكتبي الأسم العلمي الثنائي للشمبانزي
.........................................................................................
س6:رتبي مستويات التصنيف التالية ترتيبا تنازليا

ر تبة طائفة جنس عائلة شعبة نوع مملكة

س7:- فرحت نور بالرحلة التي أعدتها المدرسة لزيارة حديقة الحيوان بمنطقة العمرية
وأثناء تجولهالمشاهدة الحيوانات وقفت أمام إحداها وعرفت انه الشمبانزي وحاولت التعرف على سيرته الذاتية فهل تساعدين نور لعمل سيرة ذاتية للشمبانزي معتمدة على مستويات التصنيف العلمي الذي قمتي بدراسته

الشمبانزي التصنيف
المملكة
الشعبة
الطائفة
الرتبة
العائلة
الجنس
النوع
_______________________________________________________________-

س1:- أكملي الجمل التالية بما يناسبها لتصبح صحيحة علميا
1- تم تصنيف الكائنات الحية قديما إلى مملكتين هما ............... و................
2- اشتمل التصنيف الحديث للكائنات الحيةعلى .......................ممالك
3- اعتمد العلماء طريقتين لدراسة التطور للأنواع المتشابهة من الكائنات الحيةهما..................و............
س2:عللي لما يأتي تعليلا علميا صحيحا
1- كلما زادت الخصائص المشتركة بين كائنين زادت درجة القرابة بينهما
................................................................................................................................
س3:- أكملي جدول المقارنة التالي حسب المطلوب
وجه المقارنة البدائيات الطلائعيات الفطريات النباتات الحيوان
وجود جدار خلوي
طريقة التغذية
طريقة التكاثر

صنفي الكائنات الحية التالية حسب المملكة التي تنتمي إليها



……….. ………… ……………. ……………. ……

س1:- اكتبي المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية
1- كائنات دقيقة جدا لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر الإلكتروني تتكون من مادة وراثية محاطة بغلاف بروتيني( )
2- الكائن الحي الذي يأوى كائنا آخر ويغذيه ( )
3- أحد أنواع الفيروسات يكون مميتا للمصاب به ويسمى بمرض نقص المناعة المكتسبة ( ))
س2:- اختاري الإجابة الصيحيحة من بين الإجابات التالية
1- أحد الأمراض الفيروسية يصيب أنسجة الكبد
( ) الجدري ( ) الكساح ( ) الإلتهاب الكبدي ( ) داء الكلب
2- مرض فيروسي يصيب الإنسان مكونا بثور حمراء على الجلد
( ) الإنفلوانزا ( ) الجدري ( ) الإيدز ( ) الكساح
3- الإختصار المناسب للتعبير عن فيروس المسبب لمرض الإيدز هو
( ) H1N1 ( ) N1H ( ) HIV ( ) VIH
س4:- الشكل الذي أمامك لأحد أنواع الفيروسات ادرسيه ثم أجيبي عن المطلوب
1- يسمى الفيروس الذي أمامك بفيروس ......................
2- الجزء رقم ( 1 )يسمى ....................
3- الحمض النووي المكون للفيروس يمثله رقم ( ..........)
4- الجزء رقم ( 3 ) يعرف باسم ........................
س5 :- عللي لما يأتي تعليلا علميا صحيحا
1- تعتبر الفيروسات جسيمات دقيقة غير حية
........................................................................................................
2- كان من الصعب على العلماء تصنيف الفيروسات وفقا للممالك الخمس
..........................................................................................................................
س6:- عددي الأعراض المرضية التي يسببها فيروس انفلونزا الخنازيرعند إصابته للإنسان
1- ........................ 2- .................... 3- ....................... 4- ......................... 5- ....................
مدرسة أم سليم الأنصارية المتوسطة تقويم رقم ( 3 )
س1:- اكتبي المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية
3- كائنات دقيقة جدا لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر الإلكتروني تتكون من مادة وراثية محاطة بغلاف بروتيني( )
2- الكائن الحي الذي يأوى كائنا آخر ويغذيه ( )
3- أحد أنواع الفيروسات يكون مميتا للمصاب به ويسمى بمرض نقص المناعة المكتسبة ( )
س2:- اختاري الإجابة الصيحيحة من بين الإجابات التالية
4- أحد الأمراض الفيروسية يصيب أنسجة الكبد
( ) الجدري ( ) الكساح ( ) الإلتهاب الكبدي ( ) داء الكلب
5- مرض فيروسي يصيب الإنسان مكونا بثور حمراء على الجلد
( ) الإنفلوانزا ( ) الجدري ( ) الإيدز ( ) الكساح
6- الإختصار المناسب للتعبير عن فيروس المسبب لمرض الإيدز هو
( ) H1N1 ( ) N1H ( ) HIV ( ) VIH
س4:- الشكل الذي أمامك لأحد أنواع الفيروسات ادرسيه ثم أجيبي عن المطلوب
5- يسمى الفيروس الذي أمامك بفيروس ......................
6- الجزء رقم ( 1 )يسمى ....................
7- الحمض النووي المكون للفيروس يمثله رقم ( ..........)
8- الجزء رقم ( 3 ) يعرف باسم ........................
س5 :- عللي لما يأتي تعليلا علميا صحيحا
1- تعتبر الفيروسات جسيمات دقيقة غير حية
........................................................................................................
4- كان من الصعب على العلماء تصنيف الفيروسات وفقا للممالك الخمس
..........................................................................................................................
س6:- عددي الأعراض المرضية التي يسببها فيروس انفلونزا الخنازيرعند إصابته للإنسان
1- .............. 2-...........

_____________________________________________________

س1:- الشكل الذي أمامك يمثل كائن حي بدائي ادرسيه ثم أجيبي عن المطلوب فيه
أ‌- الكائن البدائي الذي أمامك ذات نواة ...............................
ب‌- يتحرك الكائن بواسطة التركيب رقم ...................
ج- الحمض النووي ( DNA ) يمثله التركيب رقم ( ..........)
د- التركيب ( 3 ) يسمى ......................

س2:- أكتبي المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية
1- كائنات مجهرية لا تحتوي على نواة محاطة بغلاف بل تحتوي على مادة نووية فيها جزيءمستدير من الحمض النووي DNA ( )
2- البكتريا التي تحتاج إلى الأكسجين ( )
3- العملية التي تساعد البكتريا الأهوائية للحصول على الطاقة من الطعام ( )
4- مجموعة الخلايا البكتيرية التي بدأت بخلية واحدة ( )
5- الخلية البكتيرية التي لها جدار سميك واق ( )
س3:- أكملي الجمل التالية بما يناسبها
1- الطريقة التي تتكاثر بها البكتريا لا جنسيا تسمى ..........................
2- تختلف مملكة البدائيات عن باقي الممالك الأخرى في عدم وجود ........................
3- تلجأ البكتريا إلى التجرثم في الظروف ................................
4- البكتيريا التي تعيش في عقد بعض النباتات لها القدرة على تثبيت .......................في التربة
س4: - عللي لمايأتي تعليلا علميا صحيحا
1- تعيش بعض أنواع من البكتيريا في معدة وأمعاء الحيوانات
....................................................................................................................
2- تتكاثر البكتريا عند دخولها جسم الإنسان بسرعة كبيرة جدا
.....................................................................................................................
3- يلجأ الإنسان إلى التمليح والتجميد للأطعمة لبعض الأطعمة
.....................................................................................................................
س5:- ماذا يحدث في هذه الحالة
إذا تناول الإنسان أطعمة معلبة محفوظة بطريقة غير مناسبة
الحدث:-......................................................................................
س6:-اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية
1- أحد الأمراض البكتيرية الذي يهاجم نسيج الرئتان للإنسان
( ) حب الشباب ( ) الكوليرا ( ) السحايا ( ) الرئتان
2- الطريقة التي يتم فيهااستخدام الأشعة في حفظ اللحوم والفواكه
( ) التعليب ( ) الإشعاع ( ) التجفيف ( ) التمليح








_________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
atoOomy

avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني   الثلاثاء أبريل 13, 2010 5:13 am

مشـكووووره Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.3kRooSHa

avatar

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني   الثلاثاء أبريل 13, 2010 5:17 am

تسلمــين اختي وقوااج الله عالاسئله وبالتوفيييق انشاءاالله للجميــع : )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
мαιησηαт ηαωαℓ

avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني   الثلاثاء أبريل 13, 2010 6:25 am

قواج الله خيتي

شمكوووره و ماااقصرتي ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ľịкє βагЬịє √

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني   الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:09 am

مشكوره
تسلمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Houni

avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني   الجمعة أبريل 16, 2010 11:56 am

مشكوووره ماتقصرين والله Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ryhooma

avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني   الخميس أبريل 22, 2010 10:08 am

مشكوره ماتقصرين ..~;*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أوراق عل للصف السابع فصل دراسي ثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: [ آلمدرسـﮧ ] :: • قُسّـمْ الْعُلُومِ ] ~-
انتقل الى: